حوادث واصابات / الوطن المصرية

الصحة: حقن أول مريض بالبلازما.. والتوسع فور التأكد من الاستجابة

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تجري تحاليل PCR على مستوى معامل الجمهورية، موضحًا أن هناك 30 معملا في فروع المعامل المركزية إضافة إلى معامل محافظة الجمهورية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء DMC"، الذي يعرض عبر شاشة "DMC": "نجري التحاليل السريعة للعالقين الذين تستقبلهم مصر من المطارات، ووزيرة الصحة قررت إجراء هذا التحليل لكل الأطقم الطبية التي تعمل 14 يومًا داخل مستشفيات العزل و14 يومًا آخرين في إجازة ليقضوها في منازلهم للحفاظ على الأشخاص الذين يختلطون بها".

وتابع: "قرار علاج المرضى بالبلازما يأتي في ظل تسابق كل دول العالم على إيجاد خطوط علاجية للمرضى المصابين بفيروس كورونا، وبعدما أعلنت هيئة الغذاء والدواء عن إمكانية استخدامها بسبب وجود أجسام مضادة طبقا للنتائج الرائعة التي حققها في العالم".

وأردف، أنه ضمن بروتوكول بحثي مشابه جرى استخلاص بلازما من 6 مرضى متعافين من الإصابة بالفيروس وأجرينا الاختبارات الخاصة به وجرى قياس مستوى الأجسام المضادة فيه والنتائج أثبتت صلاحية استخدامها لثلاث متعافين، وبدأنا حقن أول مريض، والأيام القادمة ستشهد استكمال إجراءات الحقن، وسنعلن النتائج أولًا بأول.

وأتم: "بمجرد التأكد من استجابة المرضى للبلازما، سيتم التوسع في حقن المرضى ببلازما المتعافين من خلال دعوة المتعافين إلى التبرع بالدم، وسيتم تبادل نتائج هذه الأبحاث مع الجهات الطبية الدولية ونشرها في المجلات الطبية العالمية".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا