حوادث واصابات / الوطن المصرية

الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنته بعد.. وليس لدينا لقاح للفيروس

شددت منظمة الصحة العالمية، اليوم، على أن "جائحة كورونا لا تزال قائمة ولم تنته بعد"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء"الشرق الأوسط".

وقال مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس - خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إن "تأثير كورونا كان متفاوتاً بين الدول"، مضيفا :"إلى الآن لا يوجد لدينا علاج أو لقاح للفيروس، وسنعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل لتمويل أبحاث لإنتاج لقاح لكورونا".

وأضاف "جيبريسوس":"نعمل مع الاتحاد الأوروبي لتمويل مكافحة الجائحة"، وأوصى بتعديل إجراءات السفر لإيصال الغذاء والدواء، وفقا لما ذكرته قناة "العربية" الاخبارية.

 

اليونيسيف تدعو لإتاحة شحن لقاحات الأطفال بأسعار معقولة

من جانبها، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" إلى إزالة العقبات اللوجيستية التي أدت إلى تراكم شحنات ضخمة من اللقاحات في بعض البلدان، وإتاحة خدمات الشحن بتكلفة معقولة للقاحات المنقذة لحياة الأطفال.

وقالت المتحدثة باسم "يونيسيف" ماريكسي ميركادو في موتمر صحفي إن عشرات الدول تتعرض لخطر نفاذ مخزونها من اللقاحات بسبب تأخر الشحنات، ومن بينها 26 دولة يصعب الوصول إليها بسبب محدودية الخيارات التجارية ورحلات الشحن، ومنها خمس دول على الأقل تعاني منذ عام 2019 من تفشي الحصبة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأضافت ميركادو، أن "يونيسيف" تشهد منذ 22 مارس الماضي انخفاضا بنسبة 80% في شحنات اللقاحات المخططة بسبب عدم وجود رحلات جوية تجارية، وتضاعف أسعار الشحن الجوي بنسبة تصل إلى200%؜ ، وأن الدول ذات الموارد المحدودة ستكافح لدفع هذه الأسعار المرتفعة، ما يعرّض الأطفال للإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات مثل الحصبة وشلل الأطفال.

وحذرت المنظمة، من أن الاضطرابات في التحصين الروتيني خاصة في البلدان ذات النظم الصحية الضعيفة يمكن أن يودي إلى كارثة تفشي للأمراض، كما أن التأخير الطويل في تسليم الشحنات يشكل خطرا على شركات تصنيع اللقاحات التي يجب عليها تخزين الكميات الكبيرة وبما سيؤجل الإنتاج بسبب نقص مساحات التخزين.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا