مصادر عالمية / اللجنة الدولية للصليب الأحمر

نزاع ناغورنو-كاراباخ: اللجنة الدولية تدين هجمات تسببت في مقتل وإصابة مدنيين

  • 1/2
  • 2/2

صرح المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى باللجنة الدولية في جنيف، السيد "مارتن شويب" قائلًا: "تدين اللجنة الدولية بشدة القصف العشوائي الذي وردت بشأنه تقارير وغيره من الهجمات غير القانونية المزعومة باستخدام الأسلحة المتفجرة في المدن والبلدات وغيرها من المناطق المأهولة بالسكان، ما ينجم عنه إزهاق أرواح وحدوث إصابات خطيرة في صفوف المدنيين، من بينها إصابات مستديمة."

صورة توضح تأثير النزاع على المنطقة تصوير: Nicat Alili, APA

 

 

وأضاف قائلًا: "يجب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية مثل المستشفيات والمدارس والأسواق. كما يجب حماية إمدادات المياه اللازمة للمدنيين، فهذه التزاماتٌ يفرضها القانون الدولي الإنساني."

وأفادت الأنباء أن القتال في جميع أنحاء المنطقة أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين على جانبي خط التماس منذ 27 أيلول/سبتمبر. وارتفع استخدام الأسلحة الثقيلة والمتفجرة لضرب المناطق المأهولة بالسكان في الأيام الماضية.

ودُمرت مئات المنازل والبنى التحتية الأساسية مثل المستشفيات والمدارس أو أُضيرت بسبب نيران المدفعية الثقيلة والغارات الجوية، بما في ذلك القصف بالصواريخ. كما أُضيرت البنى التحتية الأخرى مثل الطرق وشبكات الكهرباء والغاز والاتصالات. وتتنقل العائلات بحثًا عن ملاذ آمن، بينما لجأت عائلات أخرى إلى أقبية تحت الأرض بلا تدفئة ليلًا ونهارًا للاحتماء من العنف.

 

 

        صورة توضح تأثير النزاع على المنطقة. تصوير: ERIC GRIGORIAN/ EVN REPORT                                                                                        

 

إن استخدام الأسلحة المتفجرة ذات التأثير الواسع النطاق ضد أهداف عسكرية في مناطق مأهولة قد يشكل انتهاكًا القانون الدولي الإنساني، الذي يحظر الهجمات العشوائية وغير المتناسبة مع الأهداف. وترى اللجنة الدولية أنه يجب تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة ذات التأثير الواسع النطاق في المناطق المأهولة إلا إذا اتخذت تدابير كافية للحد من آثارها الواسعة النطاق وما يترتب على ذلك من خطر إلحاق الضرر بالمدنيين.

ملاحظة للمحررين:

1. اللجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة مستقلة ومحايدة تكفل الحماية الإنسانية ومساعدة ضحايا النزاع المسلح وحالات العنف الأخرى. وهي تعمل استجابة لحالات الطوارئ وتعزز احترام القانون الدولي الإنساني وتنفيذه في القوانين الوطنية.

2. يعود حضور اللجنة الدولية في المنطقة إلى عام 1992 وتضطلع بأنشطة إنسانية مرتبطة بنزاع ناغورنو-كاراباخ. وتدعم اللجنة الدولية المجتمعات المحلية التي تعيش على طول خط التماس وعند الحدود الدولية بين أرمينيا وأذربيجان، من خلال بعثتيها في باكو ويريفان ومكتب بعثتها في إقليم ناغورنو-كاراباخ.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

السيدة Ilaha Huseynova، اللجنة الدولية، باكو، الهاتف: 00994503160024، البريد الإلكتروني: ihuseynova@icrc.org

السيدة Zara Amatuni، اللجنة الدولية، يريفان، الهاتف: 0037499011360، البريد الإلكتروني: zamatuni@icrc.org

السيد Eteri Musayelyan، مكتب بعثة اللجنة الدولية، ناغورنو-كاراباخ، الهاتف: 003749729808، البريد الإلكتروني: emusayelyan@icrc.org

السيدة Francesca Dobson-Suarez، اللجنة الدولية، لندن، الهاتف: 00447590832523، البريد الإلكتروني: fdobsonsuarez@icrc.org

السيدة Ruth Hetherington، اللجنة الدولية، جنيف، الهاتف: 0041794473726، البريد الإلكتروني: rhetherington@icrc.org

لمشاهدة وتنزيل آخر أخبار اللجنة الدولية المصورة بالفيديو بالنوعية الصالحة للبث:

www.icrcvideonewsroom.org

للاطلاع على جهود اللجنة الدولية لوضع حد للاعتداءات على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى، يرجى زيارة:

www.healthcareindanger.org

تابعوا صفحتي اللجنة الدولية على فيسبوك

وتويتر 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا