السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

مساجد الإمارات تفتح تدريجياً لاستقبال المصلين اليوم

أبوظبي: محمد علاء، دبي: سومية سعد

تعود المساجد ودور العبادة، بعد تعليق الصلاة فيها لنحو أربعة أشهر اليوم الأربعاء تدريجياً لاستقبال المصلين بطاقة استيعابية لا تتجاوز 30% مع استمرار تعليق صلاة الجمعة حتى إشعار آخر.
دعت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف المصلين لاتخاذ 9 إجراءات احترازية عند الذهاب للمسجد، تبدأ بالوضوء في البيت وغسل اليدين بالصابون واستخدام المعقمات، وإلزامية لبس الكمامة عند كل صلاة، وإحضار سجادة خاصة، وعدم تركها في المسجد، والتزام البيوت لكبار المواطنين والمقيمين والأطفال والمرضی، ومحاولة تجنب لمس الأسطح المكشوفة أو مقابض الأبواب، والتزام المصلين بالملصقات الإرشادية والتباعد مسافة ثلاثة أمتار.
وأنهت مساجد أبوظبي الاستعدادات لاستقبال المصلين، بتوفير المواد المعقمة داخل المسجد ولصق عبارات التباعد على أرضية المساجد، والتعقيم الشامل للسجاد والمصاحف والأبواب والنوافذ، وإجراء الفحوص الطبية اللازمة للعاملين فيها وإغلاق أماكن الوضوء.
وقال الدكتور عمر حبتور الدرعي، المدير التنفيذي للشؤون الإسلامية، وعضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي: إن الالتزام بالإجراءات الاحترازية واجب شرعي ومطلب وطني لا يجوز التهاون به، وحفظ المسلم لنفسه وللآخرين من أهم مقاصد ديننا الإسلامي الحنيف.
وأضاف أنه يجب على المسلم الذي يعلم أن الله مطلع عليه ألا يتهاون بهذه الإجراءات أبداً وأن يكون خير رقيب على نفسه، مشدداً على أن المخالف لهذه الإجراءات آثم شرعاً، ذلك لأنه قد تسبب بأمر يضر بنفسه والآخرين.
فيما أكد الشيخ طالب الشحي، مستشار الشؤون الإسلامية في الهيئة اتخاذ سبل الوقاية الصحية كافة في جميع المساجد. مشيراً إلى أنه من شكر النعمة المحافظة عليها بالالتزام بإجراءات السلامة عند الذهاب إليها حماية لأنفسنا ولأبناء مجتمعنا ووطننا.
وأكدت بلدية دبي، الانتهاء من أعمال التعقيم لجميع المساجد في الإمارة، باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات، ووفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة، لضمان أعلى مستويات الحماية والوقاية للمجتمع، التي اتبعت خطة التعقيم لضمان البيئة الصحية الآمنة فيها والمرافق التابعة لها، بحيث تضمنت استهداف واجهاتها ومداخلها وأدراجها، والمحيط الخارجي لها، والفرش والأرفف.
وأشارت إلى مراعاة التطبيق الدقيق لإرشادات السلامة. وجميع المنتجات المُستخدمة في التطهير والتعقيم قيمت وسجلت في نظام «مُنتَجي» وتضم المواد الفعالة الواردة في القوائم التي اعتمدتها وكالة حماية البيئة الأمريكية، وقوائم مركز كيماويات مضادات الجراثيم CBC التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.
أنجزت عمليات التعقيم/‏ بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي. وأوضحت البلدية أنها استخدمت أحدث التقنيات في عمليات التعقيم لتعزيز سرعة وسلاسة تلك العمليات بشكل فعّال ومتقدم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا