السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

عجمان.. وجهة سياحية مميزة تجمع بين المتعة والمعرفة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4


تزخر إمارة عجمان بالكثير من المعالم السياحية المميزة التي جعلت منها واحدة من أهم الوجهات السياحية لمختلف زوار دولة الإمارات، بما تضمه من أماكن طبيعية، فضلا عن أماكن الجذب السياحي مثل المتنزهات والشواطئ.
وتنفرد عجمان بشواطئها الخلابة التي تعدّ من أجمل شواطئ الدولة، وغابات المانجروف الطبيعية التي تستقطب جميع أفراد العائلة وتوفر تجربة شيقة تجمع ما بين المتعة والمعرفة.
وتتيح فرصة ممارسة الكثير من الرياضات والأنشطة البحرية المشوّقة مثل الغطس، والتزلج، والجت سكي، وصيد الأسماك، بينما تصطفّ المقاهي والمطاعم على طول الكورنيش الممتد أربعة كيلومترات بإطلالة رائعة على الخليج العربي.
ويمتد على طول الساحل الشمالي الغربي من الإمارة ويوفر للزوار فرصة الاستمتاع بأشعة الشمس خلال النهار، مع المشي بعد الظهر على الكورنيش أو الرمال البيضاء، أو السباحة في مياه الخليج العربي، أو النزهات مع الأسرة أو الأصدقاء، وخاصة خلال المساء وفي عطلات نهاية الأسبوع.

02f9635ba5.jpg


كما تضم الإمارة غابات المانجروف الطبيعية في محمية الزوراء التي تعد من أهم الوجهات السياحية الترفيهية والتعليمية فيها، وتقطن هذه الغابات التي تمتدّ على مساحة مليون متر مربع، الكثير من الفصائل البرية والبحرية، وتشكّل موطناً لنحو110 فصيلة من الطيور المحلية والمهاجرة، بما فيها الفلامينجو الوردية التي يمكن مشاهدتها على مدار السنة.
وتمتاز عجمان بتاريخها وقلاعها الأثرية وأبرزها متحف عجمان الذي يتيح للزوار إمكانية الاطلاع على التاريخ العريق للإمارة، بما يتضمنه من وثائق تاريخية ومقتنيات وأدوات وأسلحة كانت تستخدم في حقب سابقة، ونماذج للزوارق الخشبية وأنظمة الريّ المبتكرة.
وتشهد عجمان طفرة عمرانية وحضارية متجددة، تجعلها مدينة عصرية جاذبة؛ ومن أهم المشروعات الجذابة والمتميزة الحي التراثي الذي يمتد على مساحة 5,300 متر مربع، ويتضمن منافذ بيع بالتجزئة، ومساحة شاسعة مخصصة لاستضافة الفعاليات والاحتفالات والنشاطات المختلفة، بما في ذلك المناطق التي تقع في الهواء الطلق، والأشجار المعمرة التي تمتد إلى سنوات طويلة.

95be57487d.jpg


ويمثل إضافة حقيقية للمشاريع السياحية في الإمارة ووجهة استثمارية تتناسب مع تطلعات المستثمرين في عجمان، حيث يضم المشروع الذي تبلغ كلفته 25 مليون درهم، نماذج مختلفة من الفرص الاستثمارية بمختلف المساحات والاستخدامات بأسعار تنافسية دعما لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وتتضمن المشروعات، كذلك، مارينا عجمان الذي يتم تطويره على 6 مراحل بكلفة إجمالية تبلغ مليار درهم، ويأتي في سياق حرص الدائرة على تعزيز مسيرة القطاع السياحي، وفق توجهات الحكومة لرفع الناتج المحلي في الإمارة وتطوير البنية التحتية التي تخدم كافة القطاعات الاقتصادية، ومشروع المركز التجاري «مركاز» الذي يعدّ وجهة تسوق وترفيه فريدة من نوعها ستقدم لجميع سكان الإمارات تجربة جديدة وممتعة مبنية على التجمعات العائلية والترابط الاجتماعي.
ويضم المركز سقفاً بانورامياً يمتد على مساحة سبعة آلاف و920 متراً مربعاً، ويشهد تطوراً سريعاً في الإنجاز التي وصلت إلى 60% ومن المقرر افتتاحه خلال النصف الأول من عام 2021.
ويتميز «مركاز» الذي تبلغ كلفته الإجمالية 600 مليون درهم، بموقع استراتيجي على طريق الشيخ محمد بن زايد، عند مفرق الطرق بين الشارقة وعجمان، ويقام على مساحة 46 ألفاً و360 متراً مربعاً ويضم مزيجاً من تجربة الترفيه العائلي والترابط المجتمعي في أجواء ومناظر خلابة، ويضم 100 متجر و16 مطعماً عالمياً فاخراً، و13 منفذاً لبيع المأكولات والمشروبات المعدّة بأشهر طرق الطهي التقليدية في العالم، ومنطقة ترفيهية مخصصة للتجمعات الأسرية، ومركزاً رياضياً وصحياً، وهايبرماركت يمتد على مساحة 15 ألف متر مربع.
وتحرص القيادة في عجمان على تحقيق نقلة نوعية في مفهوم السياحة وفق خطط استراتيجية مدروسة وبرؤية طموحة وواضحة نحو مستقبل مشرق للإمارة، بزيادة المنشآت الخدمية لخدمة السياح وزوار الإمارة بزيادة في أعداد المنشآت الفندقية التي بلغت حتى الآن 41 منشأة، بما يشمل الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية بعدد غرف يبلغ 3936‎ غرفة.
وأكد صالح الجزيري، المدير العام لدائرة التنمية السياحية، في مقابلة خاصة لوكالة أنباء الإمارات «وام» إن الدائرة تبذل جهودا متواصلة لتعزيز مكانة الإمارة على خريطة السياحة العالمية تشمل تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة لضمان سلامة ضيوف وزوار الإمارة، وإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والرياضية والثقافية لتنشيط الحركة السياحية وتعزيز مكانة الإمارة على خريطة السياحة الإقليمية والعالمية، حيث بادرت دائرة التنمية السياحية بإطلاق دليل إرشادي متكامل يضم حزمة من التعليمات والإرشادات الوقائية الشاملة التي يجب على الفنادق تطبيقها لحماية العاملين والضيوف وجميع الزوار.
ويضم الدليل تعليمات تفصيلية حول نسب الاشغال التي يجب الا تتجاوز 50% من القدرة الاستيعابية للفندق بما في ذلك المطاعم، والمقاهي، والشواطئ، ومراكز الترفيه إضافة إلى توجيهات متعددة حول إجراءات التعقيم الدوري، والتباعد الاجتماعي، وقياس درجات الحرارة، وتوفر غرف العزل، والمعدات الوقائية، وتدابير النظافة العامة، كما يضم الدليل توجيهات خاصة بالمرافق العامة، والنوادي الصحية، والسبا، والصالونات وملاعب الجولف، وأماكن استلام البضائع، والمكاتب الداخلية وغيرها.
وحرصت الدائرة خلال هذا العام على إطلاق حملة «صيفكم أحلى في عجمان» التي قدمت باقة متنوعة من الأنشطة والعروض القيّمة التي تستقطب من خلالها الزوار وتضع عجمان في صدارة الوجهات السياحية في الدولة في تحقيق السعادة للمجتمع، حيث تستمر الحملة حتى 5 سبتمبر من هذا الشهر توفر عروضاً حصرية على أسعار الإقامة الفندقية والمطاعم العالمية والنوادي الصحية والأنشطة الرياضية والثقافية وعروض تسوق مغرية وعدداً من الأنشطة الأخرى المنتشرة في الإمارة.
وتمتاز إمارة عجمان بوجود عدد كبير من الحدائق والمتنزهات العامة التي تشكل متنفسًا حيويًا تلجأ إليه الأُسر والأفراد بحثًا عن الاستجمام والاستمتاع بأوقات العطلات والأعياد بين أحضان الطبيعة والمسطحات الخضراء.

2861617f7e.jpg


وتعد حديقة الراشدية من أهم حدائق عجمان العائلية وهي مخصصة للسيدات، فهي أكبرها، حيث تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع، وتضم مسطحات خضراء شاسعة إلى جانب عدد كبير من الأشجار، والنخيل والورد، والأزهار والأحواض المائية، كما تضم مكانا مخصصا لألعاب الأطفال، ومكانا آخر خاص بالمطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات والمشروبات المتنوعة.
فيما تتميّز «حديقة الحميدية» بموقعها بعيدا عن صخب المدينة لذلك فإنها توفر جواً هادئاً منعشاً للزوّار حيث تضم مساحة واسعة من المسطحات الخضراء التي تبعث على الراحة لذا يمكن الاستمتاع بجولة في هذا الجو المنعش، إلى جانب توفير مناطق لممارسة الأنشطة الرياضية وهو ما يميز إمارة عجمان وحرصها على نشر ثقافة الحياة الصحية للجميع.
ثم «حديقة الجرف» التي تخصص ركنا لألعاب الأطفال وهي من الحدائق العائلية كونها تعطي فرصة لجميع الأسرة بقضاء وقت ممتع.
ثم «حديقة مشيرف» التي تتميز باحتوائها على مسطحات خضراء شاسعة وحديقة العلم التي تستضيف أهم فعاليات وأنشطة الإمارة المتنوعة، مثل الاحتفال باليوم الوطني ويوم الشهيد وغيرها من الفعاليات وتتنوع أنشطتها لتتناسب مع كافة أفراد العائلة.
كما تضم عجمان العديد من الحدائق المتميزة مثل حديقة الرقايب والصفيا وغيرها والتي تم توزيعها على جميع الأحياء مما تجعل من الإمارة واحة غناء. (وام)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا