السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

تنفيذ 3 برامج من خلال 13 مبادرة لتعزيز أنشطة تكنولوجيا الفضاء

أبوظبي: عماد الدين خليل

تعمل وكالة الإمارات للفضاء على برامج ومبادرات جديدة لتطوير القدرات المحلية المتقدمة في البحث والتطوير والتصنيع لتكنولوجيا الفضاء ضمن الاستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء 2030.

وحددت الوكالة 3 برامج جديدة، ستعمل على تنفيذها ضمن الاستراتيجية الوطنية وهي: تعزيز قدرات وأنشطة البحث والتطوير في مجال الفضاء، ودعم وتعزيز القدرات التصنيعية والأنشطة المتعلقة بالسواتل (الأقمار الصناعية) والتقنيات ذات الصلة، وزيادة فرص نقل التقنيات من وإلى القطاع الفضائي.

وأوضحت الوكالة، أنه سيتم تنفيذ تلك البرامج من خلال 13 مبادرة متنوعة؛ حيث يشتمل البرنامج الأول «تعزيز قدرات وأنشطة البحث والتطوير في مجال الفضاء» على تنفيذ 5 مبادرات تضم تطوير خارطة الطريق والأولويات الوطنية الخاصة بالعلوم، والتقنية، والابتكار في مجال الفضاء، وإطلاق مشاريع بحثية في المجالات ذات الأولوية الوطنية، إضافة إلى تقييم قدرات وإمكانيات البحث والتطوير وتحديد أولويات فرص التحسين، ووضع برنامج تعزيز كفاءات العاملين في مراكز البحث والتطوير واستقطاب العقول، وتطوير إمكانيات مراكز ومرافق البحث والتطوير الفضائي بما في ذلك مرافق تخزين البيانات.

وأشارت الوكالة إلى أن البرنامج الثاني «دعم وتعزيز القدرات التصنيعية والأنشطة المتعلقة بالسواتل (الأقمار الصناعية) والتقنيات ذات الصلة»، يضم 6 مبادرات سيتم العمل عليها وهي: تطوير آلية فاعلة لنقل التقنيات في مجال تصنيع الأقمار والتقنيات الفضائية إلى الدولة، وتعزيز ودعم قدرات تصميم وتجميع وتكامل تقنيات فضائية ذات أولوية وطنية، وإجراء تجارب ومهمات لزيادة قدرات الأقمار الصغيرة بما في ذلك استخدامها في مهمات استكشاف الفضاء.

كما تشمل المبادرات إنشاء برنامج وطني للأقمار الصغيرة لتشجيع وتنسيق المشاريع ودعم الأفكار المبتكرة، وتطوير مبادئ توجيهية لتعزيز الكفاءة والسلامة في استخدامات الأقمار الصغيرة، وتوسعة مرافق وإمكانيات والبدء في استخدام قدرات التصنيع التراكمي والتكامل والاختبار.

وخصصت الوكالة مبادرتين لتنفيذ برنامج «زيادة فرص نقل التقنيات من وإلى القطاع الفضائي» وهي: تطوير برنامج وآلية لدعم نقل تقنيات الفضاء إلى القطاعات الأخرى (Spin-of)، وتطوير آلية لتحفيز نقل تكنولوجيا الصناعات الأخرى إلى القطاع الفضائي (Spin-of).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا