السلامة المهنية / مصراوي

وزير الآثار من سقارة: اكتشاف 59 تابوتا ومازال العمل جاريا

  • 1/2
  • 2/2

11:43 ص السبت 03 أكتوبر 2020

أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم السبت، عن الكشف الأثري الجديد بسقارة وسط حضور أكثر من 60 سفيرا من مختلف دول العالم، حرصوا على الحضور في يوم إجازتهم لمتابعة هذا الكشف المهم.

وأضاف العناني: لا أظن أن هناك الكثير من الدول لديها التنوع الموجود في مصر، وقد وجدت البعثة الأثرية المصرية العاملة إلى الآن 59 تابوتا خرجوا بالفعل، في حالة جيدة من الحفظ من ثلاثة آبار أثرية.

وأوضح الوزير: معظم التوابيت تعود إلى الكهنة والنبلاء، ولم يكن الكشف مجرد توابيت وإنما عشرات التماثيل المبهرة، غاية في الجمال وسيتم ضم هذه التوابيت إلى توابيت خبيئة العساسيف الموجودة بالمتحف المصري الكبير.

وتابع: منذ يومين كلمني الدكتور مصطفى وزيري أكد على أنه وجد 3 طبقات جديدة من التوابيت وكان يطلب تأجيل الإعلان عن الكشف، إلا أننا كنا قد أعلنا موعد الكشف وبالتالي قلت له سنعلن اليوم عما تم اكتشافه.

جدير بالذكر أن البعثة المصرية العاملة بمنطقة سقارة الأثرية، قد نجحت في الوصول إلى كشف أثري مهم يضم عددا من التوابيت الأثرية، تجاوز عددها 27 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عاما.

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما ولم تُفتح منذ أن تم دفنها وأنها ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب الآبار حيث تم العثور بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، وحتى الآن لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي، ولكن سيتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال الأيام القليلة القادمة من خلال استمرار أعمال الحفائر.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا