السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

«العدل» ووحدة المعلومات المالية تناقشان جرائم غسل الأموال


ناقش مختصون ومحللون ماليون، جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، ذلك في ورشة عمل نظمتها وزارة العدل بالتعاون مع وحدة المعلومات المالية بالدولة، عبر تقنيات التواصل المرئي، بعنوان «التزامات المحامين ومسؤولي الامتثال في ضوء المرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة».

أفضل الخدمات

حضر الورشة 390 محاميا ومحامية من مختلف إمارات الدولة وأدارها المستشار عبدالله أحمد الراشد رئيس قسم مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب الذي رحب بالحضور، وقال «إنه انطلاقاً من حرص وزارة العدل على تقديم أفضل الخدمات، وسعياً منها لنشر الثقافة القانونية تنظم سلسلة من ورش العمل بالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي والجهات ذات الاختصاص في الدولة لتوضيح التزامات المحامين وكتاب العدل».

فهم أعمق

وقدمت منار حسن المرزوقي أخصائي أول التعاون الدولي في وحدة المعلومات المالية ضمن فريق سكرتارية اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.. شكرها وتقديرها نيابة عن الوحدة للمحامين على حضورهم الورشة.
وقالت إن هذا المستوى من الحضور يظهر اهتماماً قوياً بتطوير فهم أعمق لالتزامات المحامين في مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب لاسيما الالتزامات المتعلقة برفع تقارير المعاملات المشبوهة إلى الوحدة.

الاتفاقيات والمعاهدات

واستعرضت بدور محمد البلوشي أخصائي أول في قسم التعاون بين السلطات المحلية في الوحدة ضمن فريق سكرتارية اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعت عليها دولة الإمارات في هذا الشأن.
وتحدثت حمدة صالح المنصوري، محلل تقارير المعاملات المشبوهة في الوحدة واختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال عن مفهوم الجريمة عن مراحل غسل الأموال من الإيداع والإخفاء والتمويه ثم الدمج.
واستعرضت عفراء الشامسي محلل تقارير معاملات مشبوهة في الوحدة، مؤشرات غسل الأموال وتمويل الإرهاب فيما تطرقت شما الشامسي محلل تقارير معاملات مشبوهة في الوحدة عن بعض الحالات العملية التي أشارت من خلالها إلى كيفية استغلال قطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة من قبل المجرمين لتسهيل عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

تحديد المخاطر

وتناولت فاطمة علي باعقيل، محلل أول للتقارير المشبوهة في الوحدة عن دور وحدة المعلومات المالية في تسلم التقارير وتحليلها وإحالتها إلى الجهات المختصة.
بعد ذلك تطرق المستشار عبدالله الراشد إلى التزامات المحامي وفقاً للقانون وقال إن من أهمها تحديد مخاطر الجريمة وخفضها، والعناية الواجبة بالعملاء، وإرسال تقارير المعاملات المشبوهة. (وام)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا