السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

7 عمليات زراعة قلب يجريها «كليفلاند كلينيك أبوظبي» خلال 34 شهراً

أبوظبي: رانيا الغزاوي

كشف مستشفى «كليفلاندكلينك أبوظبي»، إحدى المنشآت التابعة لمبادلة للرعاية الصحية، أن المستشفى أجرى 7 عمليات زراعة ونقل قلب من مرضى متوفين، خلال 34 شهراً، منذ أول عملية زراعة قلب أجريت لشاب إماراتي في ديسمبر/ كانون الأول 2017.
وأوضح الأطباء، في معهد القلب والأوعية الدموية في المستشفى، أن مدة إجراء زراعة القلب قد تمتد إلى 6 ساعات متواصلة. كما يمكن الاحتفاظ بالقلب من المتوفى مدة أقصاها 4 ساعات، تحت ظروف حفظ مناسبة، ويؤخذ أولاً القلب من المريض المتوفى ويوضع في صندوق مثلج 90 دقيقة، في الوقت الذي يعدّ المريض في غرفة العمليات لتلقي القلب، ويوضع على جهاز يضخ الدم إلى الرئتين، ويبقيه على استعداد لتلقي القلب الجديد، ثم يزرع القلب، وتوصل الشرايين وتخاط من دون تعقيدات؛ وعادة يبدأ القلب بالنبض، بعد دقائق من زراعته بعد إمداده بالهواء.
وأشار الأطباء إلى أن مرضى قصور القلب، هم من أكثر الحالات حاجة لزراعة القلب، ويعرف قصور القلب بضعف عضلة القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم، وفشله في ذلك، وهو حالة مرضية مزمنة، تتفاقم مع مرور الوقت، وتعجز فيها عضلة القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم، لتلبية احتياجات الجسم للدم والأوكسجين، ومن ثم فإنّ قصور القلب يعني أن القلب عاجز عن القيام بمهامه الكاملة، وعادة ما يأتي نتيجة تلف أو إصابة في القلب، ناجمين عن أمراض أخرى فيه، وارتفاع ضغط الدم، ويُعدّ مشكلة صحية طويلة الأمد، وعادة ما تزداد سوءاً مع مرور، الوقت ما يتطلب زراعة قلب سليم.
وأشار الأطباء إلى أن قصور القلب يمكن أن يعود لأسباب مختلفة، مثل العدوى الفيروسية، أو أمراض الشرايين التاجية، فضلاً عن تأثره بعوامل وراثية وحياتية على السواء، فيما يقدم فريق فشل القلب وبرنامج زرع القلب بالمستشفى، مجموعة واسعة من الخيارات العلاجية التي يمكن تخصيصها لملاءمة احتياجات كل مريض، وتهدف إلى تخفيف الجهد عن القلب، تتضمن خيارات العلاج غير الجراحي واستخدام الأدوية، أو إحداث تغييرات حياتية، مثل تحسين الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية. وكذلك يوفر البرنامج إجراءات جراحية، بما فيها زرع القلب. ويلجأ الأطباء إلى اختبارات عدّة خلال تشخيص فشل القلب وعلاجه، أغلبها غير تدخلية، مثل تخطيط القلب الكهربائي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا