السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

تحذير من 7 مخاطر صحية تسببهـا السيجارة الإلكترونية


أبوظبي: رانيا الغزاوي

حذر المركز الوطني للتأهيل في أبوظبي، من تدخين السيجارة الإلكترونية؛ كونها تحفز على السلوك الإدماني وتضر بالصحة لاحتوائها على مادة النيكوتين، وليست كما يظنها البعض بديلاً صحياً للتدخين التقليدي.
وحدد المركز سبعة مخاطر للسيجارة الإلكترونية هي ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في القلب منها تضييق الشرايين، واضطراب المزاج، واضطرابات النوم، والشعور بحرقة في المعدة، إضافة إلى خطر حدوث الجلطات القلبية.
وأوضح المركز في فيديو تم بثه على موقعه، أن مادة النيكوتين موجودة في جميع منتجات التبغ، ويحفز تدخينها على السلوك الإدماني ويشجع غير المدخنين على استخدامها ظناً منهم أنها لا تضر كبقية أنواع التدخين الأخرى، فيما أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنها أكثر فتكاً وخطوره على الرئة.
وأكد المركز أنه يقوم بتنفيذ حملات توعية مستمرة لطلبة المدارس من طلاب وطالبات الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، بالشراكة مع مدارس الإمارات الوطنية، يتم خلالها تسليط الضوء على تعريف مرض الإدمان وأضرار التدخين، مع التركيز على مادة النيكوتين التي تحتويها السيجارة الإلكترونية التي بدأت في الانتشار مؤخراً و لا تقل ضرراً عن السجائر العادية.
وأشار المركز إلى أن حملات التوعية الطلابية تأتي في مجال وقاية الطلبة من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا