السلامة المهنية / بوابة الفجر الإلكترونية

قبل الموجة الثانية.. دكتور تغذية يكشف خريطة الوقاية من كورونا

نصح دكتور التغذية محمد الشافعي، بعدة نصائح مهمة للوقاية من فيروس كورونا، وخصوصا في الوقت الذي يترقب فيه الجميع خطورة الموجة الثانية التي يتعرض لها أنحاء العالم.

أهم المأكولات

وقال، في تصريحات خاصة لـ"الفجر"، إن من أهم المأكولات التي تحمل الكثير من الفيتامينات C ، B ، E وهو الفلفل الأخضر، البصل، الثوم، اللحوم الحمراء، لأن هذه المأكولات ترفع نسبة المناعة بشكل كبير في جسم الإنسان.

وأضاف دكتور التغذية، أن العسل الأبيض عنصر رئيسي وهام في حماية جسم الإنسان، مشيرا إلى أن التعرض للشمس أيضًا من أهم العوامل التي تفيد وتقوي جهاز المناعة، لأن فيتامين د بنسبة ٨٠٪؜ نمتصه من الشمس.

كما نصح أيضا بتناول منتجات الألبان والأسماك، لأنها تحمل الكثير من الفيتامينات الهامة وطبق السلطة يجب أن يكون يومي، ومن أهم عناصر تقوية جهاز المناعة هي أكل المأكولات الصحية والابتعاد عن المأكولات خارج المنزل والابتعاد نهائي عن الزيوت المهدرجة والزيوت النباتية لأن الدهون تقلل جهود جهاز المناعة.

الطريق الوحيد للوقاية

واختتم الشافعي، نصائحه من أجل الوقاية من فيروس كورونا قائلا: "نلتزم بالتمثيل الغذائي الجيد للجسم وهذا يعتمد على النوم بدري، لأن التأخير في ساعات النوم بتقلل مناعة الجسم، والابتعاد أو التقليل من جميع أنواع مشروبات الكافيين وتتمثل في القهوة وغيرها، وأيضا تناول المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب لأنها تضعف جهاز المناعة.

زيادة أعداد المصابين

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، خروج 100 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 100106 حالات.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 224 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا