الارشيف / السلامة المهنية / بوابة فيتو

إرشادات السلامة والصحة المهنية حول استخدام الغاز الطبيعي بالمنازل

بمناسبة اعداد الافطار والسحور في شهر رمضان واستعمال الغاز الطبيعي داخل المنازل في عمليات التشغيل والتجهيز فأوقات كثير يتم احتراق العديد من المنازل بسبب سوء استخدام الغاز خاصة وان العديد من الاسر المصرية تستعمل الغاز لسهولته ونظافته ورخص أسعاره.

ويقول حامد العفري استشاري السلامة والصحة المهنية بوزارة القوى العاملة أن الرائحة المضافة للغاز يقصد منها التنبيه إلى تسرب الغاز عن طريق الشم ولذلك لا تهمل أو تتجاهل رائحة الغاز مهما كانت طفيفة لأن وجود غاز متسرب يهددك بالحريق أو الاختناق.

وكشف عن خطوات إرشادات السـلامة قائلا:" إذا شممت رائحة الغاز أقفل الصمام فورًا وفتح النوافذ ولا تشعل أي نار وتأكد من مكان التسرب وعندما تشم رائحة الغاز لا تقم بإشعال الإنارة لا تحاول التعامل مع مفاتيح الكهرباء والكبريت نهائيًا".

كما أشار إلى ضرورة فتح جميع الأبواب والنوافذ بكل هدوء لكي لا تحدث أي شرارة وغلق انبوب الغاز، أو محبس الغاز ولا تشعل الإنارة حتى تزول رائحة الغاز تماما.

وحذر العفري من فتح الثلاجة أو أي جهاز كهربائي بالشقة أو المصنع أو المنشأة إذا شممت رائحة غاز لأنها تسبب انفجار أيضًا، وقال :"حتى مروحة الشفط لا تشغلها لأنها فيها شحنة كهربائية، فقط افتح الشبابيك"، مشيرا إلى أنه إذا كان الغاز المتسرب كثير وشعرت بالاختناق أخرج فورا وأطلب المساعدة من الدفاع المدني على أرقام المطافئ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى