الارشيف / السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

هزاع المنصوري يتابع تدريبات التوازن قبل الانطلاق إلى الفضاء


دبي:«الخليج»


لليوم السادس على التوالي، يواصل هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، متابعة تدريبات التوازن في بايكونور كازاخستان، ضمن الاستعداد لرحلة انطلاقه إلى المحطة الدولية للفضاء، بعد تسعة أيام.
ونشر هزاع أمس، في صفحته الشخصية على تطبيق «إنستجرام»، صورة ظهر فيها وهو يجري تدريبات التوازن الحركي على كرسي مخصص، حيث كتب تعليقاً بالإنجليزية «اليوم السادس في بايكونور»، في إشارة منه إلى عدد أيام وجوده برفقة الطاقمين الأساسي والبديل في القاعدة، التي سينطلق منها على متن مركبة «سويوز إم إس 15»، في 25 سبتمبر.
وفي السياق نفسه، نظم مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، قبل انطلاق أول رائد فضاء إماراتي عربي إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، فعاليتين تعليميتين في جامعتي دبي، وخليفة في أبوظبي، للتعرف أكثر إلى كيفية التحكم في الروبوت الياباني «Int-Ball» وآلية عمله في الفضاء. وتُستخدم كاميرا الروبوت، على متن المحطة الدولية، لمساعدة رواد الفضاء على تسجيل تجاربهم العلمية. حضر الفعاليتين من جاكسا، مدير قسم البحث والتطوير في الوحدة الأولى، كبير المهندسين ومدير تقنيات رحلات الفضاء المأهولة فومياكي تانيجاكي، وتحدث خلالهما الباحث شوهاي شيجيتو، عن تقنيات الروبوت، وشرح كيفية عمله في الفضاء. ومن مركز محمد بن راشد للفضاء، تحدّث سعود كرمستجي، مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي، عن برامج المركز ومبادراته. كما قدمت مريم الزرعوني، رئيسة وحدة الدراسات، شرحاً مفصّلاً عن مهمة أول رائد فضاء إماراتي، هزاع المنصوري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى