الارشيف / السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

«قضاء أبوظبي» تدرس استلام مذكرات الدفاع الكترونياً


أبوظبي:آية الديب


تدرس دائرة القضاء في أبوظبي خلال العام الجاري، مقترحاً حول استلام المذكرات الدفاعية الخاصة بالمتهمين عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمحكمة، في إطار التحول الإلكتروني في تقديم خدمتها وسعياً إلى مساعدة المتهمين في الدفاع عن أنفسهم، وتحقيق سرعة الفصل في القضايا.
صرح بذلك ياسر المهري رئيس قسم الشراكات، بإدارة التعاون الدولي والشراكات بدائرة القضاء في أبوظبي، موضحاً أن الدائرة تسعى للربط الإلكتروني مع شركائها، وتدرس مقترحاً آخر حول تنظيم عدد من الزيارات الميدانية لمحاكم دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية لتبادل الخبرات.
وأوصى المهري بتفعيل برنامج «الواتس آب» للاستفسار عن شروط ومتطلبات الإنابات القضائية، والاتفاقيات الثنائية والمعاهدات الدولية، لافتاً إلى أهمية الذكير بين فترة وأخرى بمتطلبات الإعلانات والإنابات القضائية الدولية.
وحول استلام المذكرات الدفاعية الخاصة بالمتهمين عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمحكمة، تباينت آراء عدد من المحامين في أبوظبي حول استلام المذكرات الدفاعية عبر البريد الإلكتروني للمحكمة، حيث رأى البعض أنه سيساعد في المحافظة على البيئة، وتسهيل دفاع المتهمين عن أنفسهم، ولاسيما المتهمين غير القادرين على توكيل محامين للدفاع عنهم، بينما رأى آخرون أنه سيفتح المجال لغير العاملين في مهنة المحاماة لاستغلال المتهمين مادياً.
وقال المحامي مسلم المحرمي، دائرة القضاء تسعى بسبل شتى في تطوير الخدمات التي تقدمها لمتعامليها مستهدفة التحول الإلكتروني في كل خدماتها، وإتاحة إمكانية تقديم المذكرات الدفاعية للمتهمين إلكترونياً سيسهم بدوره في مساعدة المتهمين غير القادرين على توكيل محامين للدفاع عنهم في كتابة مذكرات مفهومة بدلاً من كتابتها بخط اليد في السابق، وإن لم يكن باستطاعته كتابتها تتم كتابتها من ذويه وتقديمها عنه.
وأضاف: سيساعد هذا المقترح العديد من المتهمين في الدفاع عن أنفسهم في حال إتاحة المجال في المؤسسات العقابية للمتهمين لكتابة دفاعهم عن أنفسهم وتقديمه لهيئة المحكمة، مؤكداً على أهمية مرافعات المحامين في قضايا معينة يصعب فيها الاكتفاء بمذكرات دفاعية كالقضايا الدفاعية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا