السلامة المهنية / صحيفة الخليج الاماراتية

وقـف عمليات الأسنان والتجميـل في دبي

دبي: إيمان عبدالله آل علي

أصدرت هيئة الصحة في دبي، تعميماً إلى جميع المهنيين والمنشآت الصحية الخاصة المرخصة من قِبل الهيئة في الإمارة، بشأن التعليمات والتدابير الاحترازية للتصدي لكورونا المستجد (كوفيد 19).
وقالت الهيئة في تعليماتها، إنه لا يُشترط حضور المرضى للعيادة أو المستشفى لمواعيد المتابعة الدورية للأمراض المزمنة (القلب والسكري وضغط الدم وغيرها)، أو أمراض نقص المناعة، والسماح بتسليم الأدوية للمريض سواء في منزله أو بحضور شخص ينوب عنه.
وأوضح التعميم، ضرورة إيقاف كافة عمليات التجميل والأسنان التي تجري في المنشآت الصحية.
فيما أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة، وهيئة الصحة بدبي، ودائرة الصحة، دليلاً إرشادياً للمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، للوقاية من فيروس كورونا.
وقدمت الوزارة في الدليل 8 قواعد إرشادية، وهي: عندما يكون لديك زوار في منزلك، تبادل «التحية على بعد متر»، وداوم على غسل يديك، ونظف الأسطح وطهّرها بانتظام في منزلك،
إذا كان من تعيش معه ليس على ما يرام فقلل الاحتكاك به، وإذا ظهرت عليك أعراض تنفسية، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وتأكد من توافر احتياجاتك الأساسية والأدوية اللازمة للبقاء في المنزل، وفي حال عدم توافرها، اطلب ذلك من أحد الأقارب، وابق على اطلاع دائم، وخذ المعلومات من مصادر موثوقة. وعندما تخرج إلى الأماكن العامة، اتبع الإرشادات الوقائية نفسها، كما تفعل في المنزل.
كما قررت الوزارة، السماح للمرضى الموصوفة لهم الأدوية المراقبة (من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لوصف وصرف الأدوية المخدرة والمراقبة)، الحصول عليها دفعة واحدة لمدة ثلاثة أشهر، لضمان عدم تعرضهم لخطر الإصابة بالعدوى، بسبب تكرار زياراتهم للمنشآت الصحية على مستوى الدولة في الوقت الحالي وحتى إشعار آخر.
وقالت الوزارة في تعميم أصدرته، إنه «بإمكان المريض إرسال نسخة من هويته إلى المنشأة الصحية، مع تحديد الطبيب المعالج قبل يومين على الأقل من موعد تجديد وصف الأدوية المراقبة الخاصة به، وذلك لإدخال الوصفة الطبية للمريض في المنصة الإلكترونية مسبقاً، مراعاة لعملية تجهيز الدواء في الصيدلية».
وذكرت الوزارة أنه يمكن استلام الأدوية بناء على تقديم نسخة من هوية المريض الذي وصفت له الأدوية، ودون ضرورة حضور المريض بصفة شخصية للمنشأة الصحية لاستلام الوصفة، ودون ضرورة حضوره إلى الصيدلية لاستلام الدواء شخصياً، مؤكدة ضرورة التقيد بالقرار والعمل على تطبيقه على أحسن وجه وبكل دقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا