الصحة العامة / مصراوي

9 أطعمة صحية لكنها قد تكون مضرة وسامة دون أن ندري.. كيف ذلك؟

  • 1/2
  • 2/2

09:00 م الإثنين 07 سبتمبر 2020

كتبت- أميرة حلمي

من الطبيعي أن يعتقد الناس أن بعض الأطعمة التي توصف بأنها "صحية" يتم تناولها دون أيّ مخاوف، ولكن الحقيقة أن هناك مجموعات غذائية يمكنها أن تجمع بين الفائدة والضرر لصحتنا.

إذ يمكن أن تحتوي الخضراوات الورقية مثلاً على كميات كبيرة من الرصاص، أما جوزة الطيب فقد تسبب التسمم، نستعرض الأضرار التي قد تسببها بعض الأطعمة لأجسامنا دون أن ندري وفقاً لموقع "برايت" سايد الأمريكي.

1. الكرنب

تستطيع خضراوات الفصيلة الكرنبية (مثل الكرنب والملفوف) امتصاص معادن ثقيلة من التربة، ويمكن أن يحتوي بعضها على مستويات عالية من الرصاص. إذا كنت ترغب في إضافة الكرنب إلى نظامك الغذائي، فمن المستحسن فعل ذلك على فترات متباعدة.

2. زيت جوز الهند

يتم الترويج لزيت جوز الهند على أنه غذاء صحي ومفيد، ولكن الحقيقة أنه يحتوي على أكثر من 80٪ من الدهون المشبعة، ما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار LDL ويضاعف احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

3. سمك التونة الطازج

على الرغم من أنه غني بالأوميجا 3، فقد وجد بعض الباحثين أن التونة الطازجة، خاصة من المحيط الأطلسي، قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، ما قد يؤدي إلى التسمم.

4. القرفة

تُستخدم القرفة بشكل كبير في إضافة نكهة خاصة للشاي والحلويات وتستخدم كنوع توابل أثناء طهي بعض الأكلات، لكن أحد مركبات هذه المادة هو الكومارين، والذي يمكن أن يكون ساماً ومسرطناً.

5. جوزة الطيب

تشتهر جوزة الطيب بطعمها اللاذع، وهي نوع من التوابل يأتي أساساً من إندونيسيا والهند، ولكن تم الإبلاغ عن عدة حالات تسمم بسبب جوزة الطيب.

إن الإفراط في تناول هذه الفصيلة من الجوز يمكن أن يسبب الهلوسة، وعدم انتظام في دقات القلب، وظهور تأثيرات تثبيط عصبي.

6. القهوة

يعتمد بعض الأشخاص على القهوة للاستيقاظ أو التركيز أو لمجرد الحصول على بعض الاسترخاء في منتصف النهار، ولكن الدراسات أظهرت أن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هشاشة العظام واعتلال المفاصل والإصابة بالسمنة.

7. السلمون المدخن

السلمون المدخن يحتوي على مستويات عالية من الهيدروكربونات متعددة الحلقات، والتي يمكن أن تكون لها خصائص سامة أو مسرطنة.

8. البطاطس

يتم استهلاك البطاطس مقلية أو مسلوقة أو مهروسة، لكن بغض النظر عن طريقة تناولها، إذ وجدت بطاطس خضراء اللون، فمن الأفضل أن ترميها أو تزيل الطرف الأخضر تماماً. حيث يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من الجليكوالكالويدات، وهي مركبات سامة يمكن أن تسبب الغثيان والقيء.

9. المانجا

الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى الحكة والاحمرار وقشعريرة في الجلد وظهور البثور، كما أنها تصيب الجسم بنسبة عالية من الاملاح.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا