الصحة العامة / مصراوي

بعد سعال شخص ما.. كيف يمكن أن تبقى قطرات "كورونا" في الهواء لمدة ساعة؟ (صور)

  • 1/2
  • 2/2

06:00 م الجمعة 02 أكتوبر 2020

كتب – سيد متولي
كشف خبراء كيف يمكن أن تبقى قطرات فيروس كورونا المستجد، منتشرة في الهواء لمدة ساعة بعد سعال شخص ما.
استخدم الخبراء في مستشفى ماتر في دبلن بأيرلندا، كاميرا عالية السرعة لاختبار فعالية أنواع مختلفة من أغطية الوجه، لبحث هذا الأمر، وفقا لصحيفة " thesun" البريطانية.
وجدوا أن ارتداء قناع وجه جراحي أو من القماش يحد من كمية القطرات المعلقة في الهواء، لكن دون أي حماية، أظهرت تجربتهم أن الهباء الجوي يمكن دفعه لأكثر من مترين، والبقاء في الهواء لمدة ساعة.
قاد البحث الدكتور كيفين نولان، من جامعة كلية دبلن، ورونان كاهيل، أستاذ الجراحة في مستشفى ماتر، وتم إجراؤه باستخدام طريقتين مختلفتين.
الأولى كانت تقنية Schlieren - وهي عملية تستخدم مرايا وضوء عالي المواصفات لإظهار كثافة السوائل والغازات، وكذلك السرعة والمسافة التي يمكن أن تقطعها عندما يتنفس شخص ما أو يسعل أو يعطس.
قال الدكتور نولان لصحيفة "آيرش تايمز": "يمكننا أن نرى أن القطرات الكبيرة تسقط بسرعة على الأرض بينما تبقى الجزيئات الأصغر التي يمكن أن تحتوي على الفيروس في الغلاف الجوي".
يضيف: "عندما يسعل شخص مصاب بـ كوفيد-19 أو يعطس، فإن بعض الجسيمات تحمل الفيروس والبعض الآخر لا يحمله."
نظرًا لأن تقنية Schlieren لا تغطي مسافات كبيرة، فقد توصل الفريق أيضًا إلى طريقة تستخدم الليزر عالي الطاقة لإظهار المدى الذي يمكن أن تنتقل إليه القطرات ومدة بقاءها في الجو.
أكد الدكتور نولان، أن تجاربهم المشتركة كشفت أن ارتداء القناع كان له تأثير كبير على المدى الذي يمكن أن تنتقل إليه القطرات.
وأضاف: "قد يجعلك البعض تعتقد أن أقنعة الوجه لا يمكن أن تعمل لأن الفيروسات صغيرة جدًا، ولكن هذا يسيء فهم العلم".
ووجد الباحثون أيضًا أن الهباء الجوي الذي يحمل كوفيد-19 يمكن أن يخرج عبر البطن أثناء إجراء جراحة ما، مما قد يعرض فرقًا كاملة من الأطباء للخطر، وشددوا على أهمية اتخاذ الموظفين احتياطات إضافية عندما يتعلق الأمر بإجراء جراحات بالمنظار لمرضى كوفيد.
وأضاف الدكتور كاهيل أن النتائج التي توصلوا إليها جعلت من السهل تصور ما يحدث بالضبط داخل البيئة عندما يقوم شخص ما بطرد الرذاذ.
قال: "عندما ترى ما يحدث بالضبط باستخدام هذه التكنولوجيا، فهذا أمر مروع للغاية، والآن لدينا طريقة مختلفة للنظر إلى ذلك".
يأمل الخبراء أن تسمح النتائج التي توصلوا إليها، للمسعفين بتعديل ممارساتهم، بما في ذلك التهوية وارتداء أقنعة الوجه وكيفية تحرك الناس في جميع أنحاء غرفة العمليات.
يأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه الحكومة البريطانية مقطع فيديو جديدًا تقشعر له الأبدان لتوضيح كيف يمكن أن تنتشر قطرات فيروس كورونا، ويحذر الفيلم الذي تبلغ مدته دقيقتان الجميع من غسل أيديهم وارتداء قناع وجه والحفاظ على مسافة آمنة مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا