الصحة العامة / مصراوي

كورونا اليوم: اكتشاف علاج مزدوج.. ومفاجأة حول العرض الأبرز للفيروس

04:00 م السبت 03 أكتوبر 2020

كتب – سيد متولي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرًا يهدد العالم أجمع منذ نحو 10 أشهر على ظهوره، يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

في إطار ذلك، يوفر "مصراوي"، خدمة يومية تتمثل في عرض كل ما تريد معرفته عن آخر تطورات فيروس كورونا المستجد، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

علاج مزدوج ضد كورونا

توصل علماء خلال دراسة جديدة، إلى دواء مضاد للفيروسات يمنع بشكل فعال تكرار الفيروس التاجي المسبب لكوفيد-19، وفي نفس الوقت يحارب رد الفعل المناعي الذي يقتل مرضى كورونا حول العالم.

يعد هذا الاكتشاف بمثابة الأمل لدى مجموعة من الباحثين برئاسة كريستيان كانستروب هولم وديفيد أولجنير الذين يقفون وراء دراسة جديدة نُشرت حديثًا في مجلة Nature Communications ، وفقا لموقع " medicalxpress".

أظهرت الدراسة أن دواءً يسمى ثنائي ميثيل فومارات (DMF)، والذي تمت الموافقة عليه لعلاج مرضى التصلب المتعدد، يمنع نمو مجموعة من الفيروسات في خلايا الجسم تشمل فيروس كورونا (SARS-CoV2)، كما يثبط رد الفعل المناعي أو الحالة الالتهابية التي تشكل جزءًا كبيرًا من التهديد الفعلي لمرضى فيروس كورونا.

مفاجأة حول العرض الأبرز

كشفت دراسة حديثة العلامة الأبرز من بين الأعراض لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابا بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ونفت أن تكون أعراض الكحة والسعال الأبرز.

ووفقا للباحثين في جامعة لندن كوليدج، الذين قاموا بتقييم البيانات الصحية من مراكز الرعاية الأولية في لندن، فإن فقدان حاسة الشم أو التذوق، هو العارض الأكثر دلالة على إصابة الشخص بكورونا، وفقا لسكاي نيوز.

دليل جديد على انتقال كورونا عبر الهواء

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة جورجيا الأمريكية، أن الباحثون تمكنوا من دعم الأدلة المتزايدة على انتشار فيروس كورونا عبر الهواء.

لفهم طريقة انتقال فيروس كورونا الجديد عبر الهواء، عمل باحثو جامعة جورجيا مع اثنين من علماء الأوبئة من مركزين إقليميين للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في الصين.

ودرس الباحثون طريقة نقل شخص مصاب بفيروس كورونا من مقاطعة تشغيانغ الصينية، العدوى لراكبي إحدى الحافلات، وتبين بأن العدوى انتقلت من المصاب إلى الركاب عبر نظام التكييف، كما تبين أن نوافذ الحافلة، كانت مقفلة، مما تسبب بانتقال العدوى بشكل سريع لركاب الحافلة، وفق ما نقل "24" الإماراتي.

مؤشر جديد على الإصابة بكورونا

أفادت دراسة بحثية أجرتها كلية لندن الجامعية "يو سي إل" أن عدم شم رائحة الثوم أو القهوة أو العطور قد يكون مؤشراً تحذيرياً أكثر وضوحاً للإصابة بفيروس كورونا مما كان يعتقد من قبل.

واستندت نتائج الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية الأسبوعية "بلوس"، إلى اختبارات مضادات الأجسام لفيروس كورونا المستجد، تم أخذها من 567 شخصاً، كانت تدهورت حاسة الشم أو التذوق لديهم خلال الشهر الماضي.

وكان نحو 78% من أولئك الذين خضعوا للاختبارات، يحملون لأجسام مضادة، ما يعني ترجيح إصابتهم بالفيروس، وكان فقدان حاسة الشم الأكثر شيوعاً في المجموعة بأكثر ثلاث مرات عن فقدان حاسة التذوق، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا