الصحة العامة / مصراوي

15 حيلة فعالة لإنقاص الوزن بدون ريجيم.. جربها الآن

07:30 م السبت 03 أكتوبر 2020

كتبت-شيماء مرسي

هناك العديد من الحيل والطرق التي تساعد على إنقاص الوزن دون اتباع ريجيم ونظام غذائي صارم.

وأورد موقع "eatthis"، مجموعة من تلك الحيل التي تساعد كثيرا على التخلص من الوزن الزائد، وهي كالتالي:

1- تناول الإفطار:

يعتقد البعض أن تخطي وجبة الإفطار سيساعدك على توفير بعض السعرات الحرارية، ولكن هذا خطا لأن ذلك يمكن أن يجعلك تشعر بالجوع، وبالتالي تتناول المزيد من الطعام بشراهة.

2- تناول القهوة:

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن القهوة يمكن أن تساعدك على حرق السعرات الحرارية بنسبة 12 في المائة.

3- تناول 2-3 ثمرات فواكه في اليوم:

الفاكهة مليئة بالألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، لكنها تحتوي أيضا على السكر، لذا تأكد من أنك لا تفرط في تناولها، ومن الأفضل على الاقل تناول قطعتين أو ثلاث فواكه يوميا.

4- تناول الخضروات بعدد غير محدود:

لا تقيد نفسك عندما يتعلق الأمر بالخضروات، وخاصة الخضروات الورقية الجيدة، وكلما امتلأ طبقك بالخضروات، قل احتمال ملئ طعامك بأطعمة أخرى أقل صحة.

5- قم بقياس طعامك:

يجب التأكد من قياس أحجام حصتك ووجباتك، لأنك قد تأكل أكثر ما تقصد دون أن تدرك ذلك، فتتناول السعرات الحرارية الزائدة على مدار اليوم.

6- تناول البروتين في كل وجبة:

يساعد البروتين في بناء العضلات الخالية من الدهون، والتي يمكن أن تساعد في حرق الدهون، لذا فإن تناوله سيبقيك ممتلئا بعد كل وجبة.

7- أغلق مطبخك بعد العشاء:

حاول التوقف عن تناول الطعام بعد العشاء، وسيساعد ذلك في التحكم في تناول نسبة عالية من السعرات الحرارية في وقت متأخر من الليل.

8- تناول الكثير من الماء:

تناول الماء على مدار اليوم يمكن أن يساعدك في تسريع عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن وفقدان دهون البطن.

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي (The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism) فإنه إذا كنت تتناول الماء قبل تناول وجبات الطعام، فمن المرجح أن تأكل أقل.

9- إضافة البهارات:

وجدت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن الأشخاص الذين تناولوا الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار تناولوا 200 سعرة حرارية أقل في الوجبة التالية، بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن الكابسيسين يمكن أن يساعدك على فقدان دهون البطن.

10- استخدام الأعشاب:

اجعل أطباقك لذيذة بالأعشاب الطازجة مثل الشبت والريحان، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة PLOS ONE، تحتوي الأعشاب على مادة الفلافونويد والتي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وتساعدك على إنقاص الوزن.

11- إضافة الليمون:

يمكن إضافة عصير الليمون أو بعض قشر الليمون الطازج إلى اللحم أو السلطة أو الخضار المشوية، وتساعد هذه الفاكهة الحمضية الصغيرة على فقدان الكثير من الوزن، حيث إن الليمون مليء بالبوليفينول، الذي يساعد في مكافحة زيادة الوزن، وفيتامين ج، المعروف بقدرته على تقليل هرمون الإجهاد المسبب للتوتر الكورتيزول، وتعتبر القشور أيضا مصادر جيدة للبكتين، والتي وجد الباحثون أنها تساعد الناس على الشعور بالشبع لفترة أطول.

12- اترك الإغراءات بعيدا عن الأنظار:

توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحتفظون بالوجبات الخفيفة على منضداتهم هم أكثر عرضة لتناولها دون تفكير، لذا من الأفضل قم بتخزينها بعيدا في خزانة طويلة أو رف بعيد.

13- لا تذهب لشراء البقالة وأنت جائع:

يؤدي الذهاب لشراء البقالة وأنت جائع، إلى تخزين الأطعمة المصنعة عالية السعرات الحرارية التي تزيد وزنك.

14- لا تشتري بكميات كبيرة:

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يخزنون البقالة هم أكثر عرضة لتناولها بشكل أسرع، لذا تأكد من أنك تتسوق من البقالة فقط لما تحتاجه لهذا الأسبوع، حتى لا تميل إلى الإفراط في تناول الطعام.

15- تناول الطعام في المنزل:

لن توفر المال فحسب، بل ستوفر أيضا السعرات الحرارية عندما تتناول معظم وجباتك في المنزل بدلا من تناولها في المطعم، بالإضافة إلى ذلك، تطبخ معظم المطاعم بالزيت النباتي، والذي يمكن أن يكون أسوأ بالنسبة لك من السكر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا