الصحة العامة / مصراوي

ماذا يحدث لجسمك عند الإكثار من تناول الفراخ؟

  • 1/2
  • 2/2

01:00 م الأحد 04 أكتوبر 2020

كتبت-شيماء مرسي

يفضل كثيرون تناول الدجاج يوميا عن بقية الأطعمة الأخرى من اللحوم الحمراء والأسماك، لكن هل سألت يوما عن الآثار التي تعود على جسمك عن تناول الفراخ يوميا؟

1- فقدان الوزن:

تستغرق البروتينات وقتا أطول للهضم مقارنة بالكربوهيدرات، لذا فإن تناول وجبة من الدجاج يوميا يجعلك تشعر بالشبع لفترة كافية لتجنب اشتهاء الكربوهيدرات أو الإفراط في تناول السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد في فقدان الوزن، حسب ما جاء في موقع "eatthis".

2- يمكنك زيادة الوزن:

إذا كنت تتناول الكثير من الدجاج كل يوم، يمكنك زيادة الوزن، لأن استهلاك الكثير من البروتين من أي نوع، يؤدي إلى أن جسمك يخزن ما لا يمكنه حرقه على شكل دهون، ما قد يزيد وزنك.

ووفقا لدراسة في مجلة Clinical Nutrition عام 2015 فإن الأشخاص الذين تتكون وجباتهم الغذائية من أكثر من كان 20٪ من البروتين وخاصة البروتين الحيواني أكثر عرضة بشكل ملحوظ لاكتساب أكثر من 10٪ من وزن الجسم مقارنة بالأشخاص الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على أقل من 15٪ بروتين.

3- بناء العضلات:

البروتين هو اللبنة الأساسية للعضلات، لذا سيمنحك تناول الدجاج اليومي المواد الخام التي تحتاجها لبناء جسم أقوى وأكثر كثافة، وذلك لأن الدجاج هو بروتين كامل غني بالليوسين، وهو حمض أميني يلعب دورا رئيسيا في تخليق البروتين العضلي عن طريق تحفيز مسارات بناء البروتين.

4- يمكنك أن تستهلك صوديوم أكثر مما ينبغي:

يؤدي تناول الدجاج كل يوم، إلى اكتساب الجسم نسبة عالية من الملح والتي تزيد عن الحد الأقصى المثالي الذي تقترحه جمعية القلب الأمريكية لخفض ضغط الدم وهو 1500 مجم يوميا.

5- قد تصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية:

توصل الباحثون إلى أن تناول حصتين فقط من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة أو الدواجن، أسبوعيا مرتبط بفرصة أكبر بنسبة 3٪ إلى 7٪ للإصابة بانسداد الشرايين أو السكتة الدماغية أو قصور القلب.

6- قد تصاب بالإمساك:

إذا كنت تستهلك الكثير من البروتين مثل الدجاج على حساب الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات، فقد تعاني من الإمساك.

7- قد تزيد من خطر إصابتك بالسرطان:

أظهرت دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع أن تناول الدجاج كان مرتبطا بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، ووجد الباحثون في جامعة أكسفورد أن تناول الدواجن بشكل يومي كان مرتبطا بشكل إيجابي بخطر الإصابة بسرطان الجلد الخبيث وسرطان البروستاتا وسرطان الغدد الليمفاوية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا