الصحة العامة / مصراوي

ارتبطت بالأطفال فقط.. علماء يحذرون: متلازمة كوفيد الجديدة القاتلة تصيب البالغين

06:00 م الأحد 04 أكتوبر 2020

كتب – سيد متولي

منذ أن تم تحديد الحالات الأولى لـ كوفيد-19 في ديسمبر 2019، أصبح من الواضح للباحثين وخبراء الصحة أن الفيروس يؤثر على أشخاص مختلفين بدرجات متفاوتة، في حين أن بعض المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم الأعراض أبدًا، فإن آخرين يعانون من تدمير كامل لأعضائهم، حيث فقد أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم حياتهم.

تم تحديد واحدة من أكثر المضاعفات رعبًا وتعقيدًا المتعلقة بفيروس كورونا، وهي المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة عند الأطفال (MIS-C) - "مضاعفات نادرة ولكنها خطيرة لعدوى سارس-كوف-2" تؤثر فقط على الأطفال والمراهقين.

لكن الآن، حذر علماء في الولايات المتحدة الأمريكية، من معاناة البالغين أيضا من هذه الأعراض خطيرة لفيروس كورونا المستجد، وفقًا لتقرير جديد لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC).

وفقا لموقع " eatthis"، فمنذ يونيو، أبلغ عدد قليل من البالغين أيضًا عن الإصابة بهذه المتلازمة أيضا.

يمكن أن تكون مميتة

كتب مركز السيطرة على الأمراض في تقريره الأسبوعي: "منذ يونيو 2020، تم نشر العديد من التقارير التي تشير إلى إصابة البالغين أيضا بمتلازمة التهابية متعددة الأنظمة، بعد أن كانت مقتصرة على الأطفال".

لا ترتبط المتلازمة بشكل واضح بفيروس كورونا، مما يعني أن أولئك الذين يعانون منها قد لا تظهر عليهم أعراض كوفيد-19

وكتب العلماء: "الحالات التي تم الإبلاغ عنها لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لدى البالغين، يحتاجون عادة إلى دخول عناية مركزة ويمكن أن تتضاعف حالتهم سوءا وتصبح المتلازمة قاتلة".

يركز التقرير على 27 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 21 و 50 عامًا، 10 منهم احتاجوا إلى رعاية مركزة، ثلاثة منهم تم وضعهم على الجهاز التنفسي، و3 آخرين فارقوا الحياة.

الأعراض شديدة لكن لا تشمل الرئتين

يركز التقرير على 27 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 21 و 50 عامًا يعانون من أعراض مماثلة تشمل التهابًا شديدًا واختلالًا في وظائف الأعضاء، بما في ذلك "أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والأمراض الجلدية والعصبية" ولكن بدون أمراض تنفسية حادة.

وكتب الباحثون: "على الرغم من وصف الالتهاب المفرط والخلل الوظيفي في الأعضاء خارج الرئة لدى البالغين في المستشفيات المصابين بـ كوفيد-19 الحاد، فإن هذه الحالات تعاني من فشل في الجهاز التنفسي".

أضافوا: "على النقيض من ذلك، كان هؤلاء المرضى يعانون من أعراض تنفسية طفيفة، ونقص تأكسج الدم (انخفاض أكسجين الدم)، ثمانية فقط من 16 مريضًا كان لديه أعراض تنفسية واضحة قبل تأكد إصابتهم بالمتلازمة".

أعراض المتلازمة

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن أن تشمل أعراض المتلازمة، حمى طويلة الأمد لأكثر من 24 ساعة، وألم في الصدر، وضربات قلب غير منتظمة، وخلل في وظائف القلب، وأعراض معدية معوية، وطفح جلدي، وأشاروا أيضًا إلى أنه على الرغم من عدم وجود أعراض تنفسية واضحة، إلا أن الأشعة السينية قد تكشف عن التهاب الرئة، بالإضافة إلى ذلك، في اثنين من المرضى الأصغر سنًا، كان العرض الأول الرئيسي هو السكتة الدماغية.

حدد اختبار الأجسام المضادة عدوى سارس-كوف-2، في حوالي 27 حالة، مما يدل على وجود عدوى سابقة.

الكثير يتعافى

يؤكد مركز السيطرة على الأمراض (CDC) ، أن غالبية أولئك الذين تم تحديد إصابتهم بالمتلازمة، قد تعافوا، ومع ذلك، فإن اكتشافها وتوفير والعلاج الفوري لها أمر بالغ الأهمية.

يجب على الأطباء اكتشاف المتلازمة عند البالغين الذين لديهم علامات وأعراض متوافقة معها، قد لا يكون لدى هؤلاء المرضى نتائج إيجابية لاختبار كورونا، وقد تكون هناك حاجة إلى اختبار الأجسام المضادة لتأكيد الإصابة السابقة بـ سارس- كوف-2.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا