الصحة العامة / مصراوي

كورونا اليوم: نبات غريب يعالج مضاعفات الفيروس.. وهذه أكثر علامات الإنذار المبكر للإصابة

  • 1/2
  • 2/2

03:00 م الإثنين 05 أكتوبر 2020

كتب – سيد متولي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرًا يهدد العالم أجمع منذ نحو 10 أشهر على ظهوره، يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

في إطار ذلك، يوفر "مصراوي"، خدمة يومية تتمثل في عرض كل ما تريد معرفته عن آخر تطورات فيروس كورونا المستجد، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

نبات غريب يعالج مضاعفات الفيروس

تشير عدة أبحاث أجراها العلماء إلى أنه يمكن استخدام نبات القنب للمساعدة في علاج المضاعفات القاتلة المحتملة لفيروس كورونا المستجد.

القنب الهندي ‏ نبات علاجي له تأثير مخدر، يأتي من آسيا الوسطى والهند.

أجرى باحثون في جامعة ساوث كارولينا ثلاث دراسات على الفئران، ووجدوا أن مادة THC - الكيميائية والموجودة في هذا النبات - يمكن أن تساعد في منع الاستجابة المناعية الضارة التي تسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة لدى مرضى كورونا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

في عشرات التجارب عبر جميع الدراسات الثلاث، نجت جميع الفئران التي تم إعطاؤها رباعي هيدروكانابينول بعد السم، بينما ماتت الفئران التي لم تحصل على هذه المادة الكيميائية.

علامات الإنذار المبكر للإصابة بالفيروس

حذر باحثو "كينجز كوليدج" لندن، من عدة أعراض "مفاجئة" يمكن أن تكون علامات إنذار مبكرة للفيروس.

أنشأ الباحثون قائمة بالأعراض الأكثر شيوعا التي أبلغ عنها المرضى، في الأيام السبعة الأولى بعد ظهور المرض، وفقا لروسيا اليوم.

وتتمثل اثنتان من أكثر علامات الإنذار المبكر إثارة للدهشة، التي كُشف عنها في الدراسة، في الصداع والإرهاق.

عامل جيني يحدد استجابة الجسم للفيروس

كشف علماء من السويد وألمانيا، أن العامل الجيني المسؤول عن الشكل الحاد لمرض "كوفيد-19" قد ورثه الإنسان المعاصر من إنسان النياندرتال.

وتفيد مجلة Nature، بأن العلماء يؤكدون أن مهمة هذا الجزء من الحمض النووي في الأساس هي حماية الجسم من الفيروسات، ولكن يبدو أنه في حالة "كوفيد-19"، تكافح منظومة مناعة جسم الشخص الذي في جينومه مثل هذا الجزء، العدوى بنشاط مكثف، ما يسبب إضعاف الجسم "المضيف" ومضاعفة خطر المسار الحاد للمرض بثلاث مرات، وفقا لروسيا اليوم.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا