الصحة العامة / مصراوي

لماذا تعتبر السمنة عامل خطر مع وجود "كورونا"؟.. 5 أسباب تكشف

  • 1/2
  • 2/2

06:00 م الإثنين 05 أكتوبر 2020

كتب – سيد متولي
تعتبر السمنة عامل خطر للغاية للمرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد، وهو ما أكده خبراء طبيون منذ أن تم تشخيص إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ كوفيد-19 وإدخاله إلى المستشفى، مشيرين إلى أن البدانة تعرضه لخطر أكبر من المضاعفات ونتائج أسوأ.
ولكن لماذا تشكل السمنة خطرًا شديدًا لدى مرضى كوفيد؟، هذا ما نستعرضه وفقا لموقع " eatthis".
- إحصائيات مرعبة
في مجلة Obesity، Research and Clinical Practice، حلّل الباحثون الدراسات التي شملت 403،535 مريضًا من كوفيد-19، ووجدوا أنه بالمقارنة مع وجود مؤشر طبيعي لكتلة الجسم، فإن السمنة تضاعف من خطر الإصابة بأعراض شديدة الخطورة من كورونا.
ضاعف الفيروس القاتل خطر الوفاة أربع مرات تقريبًا وزاد من خطر الحاجة إلى دعم الجهاز التنفسي (مثل الأكسجين الإضافي) بنحو 700٪.
- السمنة مرتبطة بأمراض القلب وتلف الأوعية الدموية
الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والحالات الصحية الأخرى التي تضر بالأوعية الدموية، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
يمكن أن يهاجم كوفيد-19 الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل في أعضاء متعددة؛ إذا كانت الأوعية الدموية ضعيفة أو تالفة بالفعل، فقد يؤدي ذلك إلى نتائج أسوأ.
ويميل دماء الأشخاص البدينين إلى التجلط بشكل متزايد، يتسبب مرض كوفيد -19 أيضًا في حدوث تخثر لدى بعض الأشخاص، مما قد يؤدي إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية أو انسداد رئوي.
- السمنة تضعف جهاز المناعة
تسبب السمنة التهابًا مزمنًا في جميع أنحاء الجسم، مما يثبط جهاز المناعة، بالاقتران مع الالتهاب الذي ينتشر في جميع أنحاء الجسم والذي يمكن أن يسببه كورونا - ليس فقط في الرئتين ولكن في الدماغ والقلب والكلى والأوعية الدموية - يزيد الوزن الزائد من خطر حدوث مضاعفات، بما في ذلك متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، والتي يمكن أن تصيب المرضى الذين يوضعون على أجهزة التنفس الصناعي، وقد تكون قاتلة.
- السمنة مرتبطة بمرض السكري
ترتبط السمنة بضعف تحمل الجلوكوز ومقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي - وهي حالة يكون فيها سكر الدم أو دهون الدم أو ضغط الدم مرتفعًا جدًا - ومرض السكري من النوع 2.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، فإن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي لديهم خطر أعلى للوفاة من كورونا بعشر مرات.
- الدهون الزائدة في الجسم تضعف التنفس
تضغط الدهون الزائدة في البطن على الحجاب الحاجز، مما يحد من تدفق الهواء إلى الرئتين ويجعل التنفس أكثر صعوبة، حتى عندما لا تكون مصابًا بعدوى الجهاز التنفسي، أضف التهاب الرئة الناجم عن كوفيد-19 إلى ذلك، وقد يصبح من الصعب على الرئتين والأعضاء الأخرى الحصول على كمية كافية من الأكسجين، ليس فقط لمحاربة العدوى ولكن أيضًا للوظيفة الأساسية التي تقوم بها.
- كيف تبقى بصحة جيدة؟
افعل كل ما في وسعك لمنع الإصابة بـ كوفيد-19 وانتشاره في المقام الأول: ارتد قناع الوجه، واجر اختبارا إذا كنت تعتقد أنك مصاب بفيروس كورونا، وتجنب التجمعات، وطبق التباعد الاجتماعي، واغسل يديك بانتظام، وعقم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا