الصحة العامة / مصراوي

"كورونا" ينتشر بشكل أسرع في الشتاء.. احمِ نفسك باتباع هذه النصائح

  • 1/2
  • 2/2

09:00 م الإثنين 05 أكتوبر 2020

كتب – سيد متولي
هل تتذكر في شهر مارس الماضي عندما اعتقد معظمنا أن فيروس كورونا سيتحول ذكرى قبل انتهاء الصيف؟ الحقيقة هي أن العدوى مستمرة في التأثير على كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا.
ومع اقتراب فصل الشتاء، بات من المهم أن تظل بصحة جيدة قدر الإمكان -جسديًا وعقليًا- وتحمي نفسك وأحبائك من المرض، ولكن كيف يحدث ذلك؟.. هذا ما تكشفه صحيفة "mirror" البريطانية.
هل ينتشر الفيروس بشكل أسرع في الشتاء؟
من المرجح أن تعيش الفيروسات خارج الجسم في درجات الحرارة الباردة، تقول المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ في المملكة المتحدة (SAGE) إن 4 درجات مئوية هي درجة الحرارة المثلى لفيروس كورونا.
ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الاهتمام بنظافة اليدين، لقد أصبحنا أكثر وعيًا بهذا ومن المحتمل أن يكون أكثر أهمية خلال فصل الشتاء.
الغسيل المنتظم بالماء والصابون جيد، أو استخدم جل اليدين الكحولي عندما لا تتمكن من الوصول إليه، يجب أن يستمر التباعد الاجتماعي وارتداء أقنعة الوجه أيضًا لزيادة سلامتنا.
أيهما أسرع انتشارا في الشتاء.. كوفيد أم نزلة البرد؟
الخبر السيئ هو أن هناك بعض التداخل بين أعراض مرض كوفيد ومرض أقل خطورة مثل البرد أو الإنفلونزا، ولكن الخبر السار هو أن غالبية الناس سيكونون بخير ولن يحتاجوا للذهاب إلى المستشفى.
ويوضح الدكتور رانج سينج طبيب فيروسات بالمملكة المتحدة: "كن يقظًا واطلب المشورة الطبية إذا كانت الأمور تزداد سوءًا، لا تفترض أن كل نزلة برد هي كورونا، لأن الذعر بشأن كل عرض يمكن أن يسبب ضغوطًا غير ضرورية، ولكن هناك بعض الأعراض التي تنفرد بها كوفيد والتي يمكننا البحث عنها، الدلائل الرئيسية على أنه قد يكون فيروس كورونا هي فقدان حاسة التذوق أو الشم ولكن هذا لا يحدث للجميع".
لا تزال أعراض الفحص التي يجب البحث عنها في الوقت الحالي هي الحمى والسعال والتغير في حاسة الشم أو التذوق، النصيحة الأهم، إذا أصبحت على ما يرام، اعزل نفسك واخضع للفحص.
كيف يمكنني تقليص فرص إصابتي بالمرض؟
هناك بعض الطرق البسيطة للحفاظ على صحتك وتقوية جهاز المناعة لديك، تنطبق هذه النصائح على مدار السنة، بما في ذلك الشتاء. يوضح الدكتور رانج:
"رقم 1- انتبه إلى تناول الطعام الصحي قدر الإمكان لأن الحصول على تغذية كافية يساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة بشكل عام".
"رقم 2 - حاول ممارسة أكبر قدر ممكن من النشاط البدني لأن هذا يعزز صحتك العقلية والجسدية".
"رقم 3 - احصل على قسط من النوم، غالبًا ما نتجاهل مدى أهمية ذلك، لكن النوم الجيد له تأثيرات طويلة المدى على صحتنا الجسدية، ويحسن صحتنا العقلية، ويساعد في دعم جهاز المناعة".
ماذا يجب أن آكل وأشرب؟
للأسف لا توجد أطعمة معجزة للوقاية من المرض، ولكن هناك أشياء صغيرة يمكننا القيام بها، شرب الكثير من الماء أمر ضروري.
أيضًا يجب الحصول على أكبر قدر ممكن من فيتامين (د) الآن بعد أن نقضي المزيد من الوقت في المنزل، سيجعل الشتاء فرصنا في الحصول على ضوء الشمس الطبيعي أقل احتمالية، وبينما يمكن العثور على فيتامين د بكميات صغيرة في الأسماك الزيتية والبيض، فمن المستحسن تناول مكمل غذائي.
هل من المحتمل أن نحصل على لقاح قريبا؟
140 لقاحا في مرحلة التطوير المبكر حاليًا، وتجرى التجارب البشرية بالفعل، يعتقد العديد من الخبراء أنه سيكون متاحًا من منتصف عام 2021 وسيغير حياتنا جميعًا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا