الصحة العامة / مصراوي

تريد تذكر أحلامك؟.. تناول هذا الفيتامين قبل النوم

09:00 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

كتب – سيد متولي

إنه لأمر مخيب للآمال أن تستيقظ في الصباح ولا تستطيع تذكر أي أحلام حلمت بها بين عشية وضحاها، هناك بعض التفسيرات المحتملة المدعومة بالأبحاث للأحلام التي لا يمكن تذكرها

أحد الأسباب المحتملة هو الحرمان من النوم بحركة العين السريعة (REM)، حيث ترتبط الأحلام الواضحة بهذه المرحلة الفريدة من النوم.

بعض الأدوية، على وجه الخصوص، مضادات الاكتئاب قد تثبط نوم حركة العين السريعة، لذا، ما الذي يمكنك فعله لتحسين تذكر أحلامك؟، هذا ما يكشفه موقع "thehealthsite".

أظهرت دراسة جديدة أن تناول نوع معين من مكملات الفيتامينات قبل النوم، يمكن أن يساعدك على تذكر أحلامك في الصباح.

وقالت الدراسة إن تناول مكملات فيتامين "ب 6"، قبل النوم يمكن أن يساعدك على تذكر أحلامك في الصباح.

وتم إجراء الدراسة العشوائية المزدوجة التي خضعت للعلاج الوهمي من قبل جامعة أديلايد في أستراليا.

والمشاركون (100 شخص تطوعوا للدراسة)، تناولوا 240 ملج من مكمل فيتامين B6 مباشرة قبل النوم لمدة خمسة أيام متتالية.

وأبلغ أولئك الذين تناولوا فيتامين ب 6 عن تحسن في قدرتهم على تذكر الحلم، لاحظ الباحثون أن تناول المكمل لم يؤثر على حيوية المشاركين وغرابة أحلامهم أو جوانب أخرى من أنماط نومهم.

ومع ذلك، لم يتمكنوا من فهم كيف ساعدت هذه المغذيات في تذكر الحلم، وبالتالي دعوا إلى مزيد من البحث لمعرفة اللغز وراء ذلك.

فيتامين ب 6: كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه المغذيات الأساسية

فيتامين ب 6 هو واحد من ثمانية فيتامينات في المجموعة ب، يلعب هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء، المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين، عدة أدوار مهمة للحفاظ على صحة الجسم وتنمية الدماغ السليم.

يساعد فيتامين ب 6، إلى جانب فيتامينات ب الأخرى، الجسم على معالجة البروتينات والكربوهيدرات والدهون من النظام الغذائي الغذائي، وهو مهم أيضًا لوظيفة الجهاز العصبي وصحة المناعة.

ونظرًا لأن أجسامنا لا تنتج فيتامين ب 6، فنحن بحاجة إلى الحصول عليه من مصادر مختلفة، حقيقة أن فيتامين ب 6 قابل للذوبان في الماء يعني أنه لا يتم تخزينه في الجسم إلى حد كبير، مما يجعل الجسم ينفد منه بسهولة.

وبعض أفضل مصادر فيتامين ب 6 تشمل الفاصوليا والدواجن والأسماك والحبوب المدعمة والخضراوات الورقية الداكنة والبابايا والبرتقال والشمام والموز والأفوكادو والسبانخ والبطاطس والحليب والجبن والبيض واللحوم الحمراء والكبد والأسماك.

بينما يحتوي كوب من الفاصوليا المطبوخة على 0.2 مجم من فيتامين B6، بينما يحتوي كوب البرتقال الكبير على حوالي 0.1 مجم.

علامات تدل على أن لديك مستويات منخفضة من فيتامين ب 6

الكمية الغذائية الموصى بها لفيتامين B6 هي 1.3 ملليجرام يوميًا للبالغين من الرجال والنساء حتى سن 50، وهي 1.7 ملليجرام للرجال فوق 50 عامًا، بينما تحتاج النساء فوق سن 50 عامًا 1.5 ملليجرام من هذا العنصر الغذائي يوميًا، وفقًا لـ المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

من الشائع حدوث نقص طفيف في فيتامين ب 6، لكن النقص الرئيسي نادر الحدوث

غالبًا ما يظهر نقص فيتامين ب 6 عند الأطفال وكبار السن وأولئك الذين يتناولون أدوية معينة يمكن أن تسبب مستويات منخفضة من فيتامين ب 6.

أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى، وفرط نشاط الغدة الدرقية، واضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، يمكن أن يصابوا بنقص في فيتامين ب 6، هذا لأنهم يجدون صعوبة في امتصاص الفيتامين من الطعام أو المكملات الغذائية.

فيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن لديك مستويات منخفضة من فيتامين ب 6

تشمل ضعف الجهاز المناعي، وفقر الدم، والطفح الجلدي والحكة، والجلد المتقشر على الشفاه، وتشققات في زوايا الفم واللسان المتورم، والاكتئاب والارتباك.

يمكن أن يسبب فيتامين ب 6 تفاعلات مع بعض الأدوية، لذلك، ناقش دائمًا طبيبك قبل تناول مكمل البيريدوكسين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا